الأخبار المحلية

وزير الحرس الوطني: المملكة مرجع علمي وعلاجي في المجال الطبي إقليميًا ودوليًا

نوه وزير الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، بما تشهده كافة قطاعاتنا الصحية من نمو وتطور يعكس مدى الرعاية والعناية التي يجدها المواطن من لدن قيادتنا الرشيدة، مشيرا إلى أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني كان لها نصيبها الوافر من هذا التطور المتلاحق صحيا وأكاديميا وعلميا وبحثيا حيث تحظى باهتمام كبير ودعم سخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله جميعا- حتى أصبحت المملكة -ولله الحمد- في المجال الطبي مرجعية علمية وعلاجية إقليمية ودولية متقدمة.
وشدد سموه على ضرورة تسليط الضوء على أهمية الدور الفاعل لقيادات المنشأة الصحية في ما يتعلق بتفعيل وتطبيق برامج سلامة المرضى، مشيرا إلى حرص الوزارة على تأكيد أهمية تفعيل عنصر الجودة في مجال الرعاية الصحية ضمانا لسلامة المرضى، وذلك من خلال تكثيف برامج التعليم الصحي والتدريب الفني داخليا وخارجيا، والتوسع في مجال البحث الطبي بمختلف تخصصاته العامة والدقيقة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها لدى رعايته أمس حفل افتتاح المؤتمر الرابع لسلامة المرضى الذي تنظمه الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض ويستمر لمدة 3 أيام بمشاركة متحدثين من مختلف دول العالم.
ورحب الأمير متعب بن عبدالله بهذا اللقاء الذي يأتي إيمانا بأهمية تطبيق معايير وأنظمة سلامة المرضى وتعزيز الالتزام بمعايير الجودة الصحية بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين من داخل وخارج المملكة ليتسنى للجميع تبادل الخبرات والمعارف والتجارب لتحسين وتعزيز هذه الثقافة بالمؤسسات الصحية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، والمدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، ورئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد الناهض، وكبار مسؤولي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني.
من جانبه قال المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي في كلمته: نتطلع إلى هذا المؤتمر بطموح عال خصوصا بعد النجاحات الكبيرة التي تحققت في المؤتمرات الثلاثة السابقة، كونه أحد أهم المؤتمرات التي تسلط الضوء وتهتم بإطلاع الممارسين الصحيين على أحدث المعايير والأنظمة التي تهتم بسلامة المريض وترفع من مستوى الرعاية الصحية في منشآتنا الصحية.
وأشار إلى أن المؤتمر يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية المؤثرة في تطوير جودة وسلامة الرعاية الصحية وتوعية القائمين على القطاع الصحي والممارسين الصحيين بأهمية سلامة المرضى، والذي يعتبر واجبا على المنشآت الصحية وحقا للمريض يجب الحرص عليه والاهتمام به، لافتا إلى استضافة عدد من القطاعات الصحية المحلية والدولية ونخبة من المتحدثين المحليين والدوليين لإلقاء الضوء على التحديات والمعوقات التي تواجهها المنشآت الصحية في تطبيق وتنفيذ المبادرات والمعايير المعنية بتميز الرعاية الصحية وضمان جودتها.
وبين القناوي أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وبتوجيهات كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله، دأبت على السعي الحثيث للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة في المدن الطبية ومراكز الرعاية الأولية.
ونوه المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالمنطقة الوسطى الدكتور سعدي طاهر برعاية سمو وزير الحرس الوطني لهذا المؤتمر، مؤكدا أنها تجسد اهتمام سموه بسلامة المرضى، ودعمه المستمد من دعم واهتمام حكومتنا الرشيدة لبناء وتوفير رعاية صحية متكاملة وآمنة وبجودة عالية خالية من أي ضرر.
وفي ختام الحفل قدم المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني هدية تذكارية لسمو الأمير متعب بن عبدالله، فيما تم تقديم الدروع التذكارية للمشاركين في المؤتمر.
حضر الحفل المستشار بمكتب وزير الحرس الوطني الفريق فيصل بن عبدالعزيز بن لبده، وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة من مدنيين وعسكريين.
عكاظ