الأخبار المحلية

وزير الصحة: استقصاء ميداني عاجل للتأكد من معدلات كورونا بجدة

كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن تسجيل 6 حالات جديدة لفيروس كورونا في محافظة جدة أمس، توفي أحدها (مواطن خمسيني)، فيما باقي الإصابات لثلاثة مقيمين ومواطنين يتلقى أحدهما العلاج بالعناية المركزة، غير أنه أكد في ذات الوقت أن الوضع حسب مرئيات اللجنة الوطنية مطمئن، وليس هناك ما يدعو للقلق.
وأضاف الربيعة خلال اللقاء التشاوري الخامس بجدة أمس، أن اللجنة الوطنية المكلفة أوصت بالقيام باستقصاء وبائي ميداني كبير جدا للمخالطين وغيرهم للتأكد من مستوى انتشاره في المحافظة.
وأوضح معلقا على مطالبة الكوادر الفنية ببدل العدوى: «أنا لا أستغرب من منسوبي الصحة ومن أبناء وبنات الوطن ما يبذلونه من جهود مقدرة، وهذا هو المأمول منهم، والصحة ابتداء من الوزير إلى أقل موظف فيها حريصون على حقوقهم، وأنا شخصيا أتابع هذا الموضوع».
وبين أن منظمة الصحة العالمية والحيوانية لم تصدر أي ارتباط وثيق بين الإبل وفيروس كورونا، ووزارتا الصحة والزراعة تقومان بدراسات ميدانية ستعلن نتائجها قريبا، مشيرا إلى دعوة شركات عالمية متخصصة في صناعة اللقاحات لإجراء أبحاث علمية وصولا إلى علاج للفايروس.
وشدد وزير الصحة على أهمية تفعيل جميع برامج الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية التي سعت الوزارة لتطبيقها على أرض الواقع في كافة مستشفياتها ومراكزها الصحية المنتشرة بجميع المحافظات والمناطق من أجل تقديم خدمات صحية متميزة لجميع المواطنين على ثرى هذا الوطن الغالي تنفيذا للتوجيهات السامية الكريمة الهادفة إلى توفير حياة كريمة لجميع المواطنين.
وأبان أن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة يستهدف تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بجودة عالية بناء على توجيهات ولاة الأمر -يحفظهم الله- وتحقيقا لمبدأ العدالة وشعار «المريض أولا».
وشدد الربيعة على أهمية اللقاءات التشاورية بين قيادات الوزارة ومسؤوليها حول جميع القضايا الصحية والإدارية بما يخدم الصالح العام، منوها بالنجاحات الطبية التي حققتها اللقاءات السابقة.
وحول اللقاء التشاوري، أبان أن الوزارة تتبع نهج العمل المؤسسي بالقرار الجماعي وأنها منذ 5 سنوات تنفذ عدة برامج تحت مسمى «البرنامج التشاوري السنوي» ويهتم بكل المواضيع التي تعنى بصحة المواطن، إضافة إلى تطوير الصيانة في المستشفيات والمشاريع الضخمة والكبيرة التي يتوقع أن تفتتح خلال هذا العام والعام المقبل، فضلا عن تحسين أداء الممارس الصحي وإنتاجية الوزارة.
وأشار إلى أن مستشفى الولادة الجديد في مجمع الملك عبدالله بجدة اعتمد وسيوفر 1000 سرير، وهناك مشاريع مستشفيات جديدة في مكة المكرمة وشمال جدة بسعة ٥٠٠ سرير، مشيرا إلى أنه تم حتى الآن تدشين (79) مستشفى في جميع مناطق المملكة، إضافة إلى البرج الطبي في مستشفى الملك فهد بجدة بسعة 300 سرير، كما يطبق في مكة مشروع مستشفى الشرائع ومن ميزاته أن لكل مريض غرفة خاصة، وتم تطبيق معايير عالمية في تصميمها جميعها من ناحية مكافحة العدوى ووسائل السلامة للمرضى داخل المستشفى ومعايير أمنية باستخدام الكود الأمريكي، وذلك طبقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله-، إضافة إلى برج الملك فيصل بالقرب من المشاعر لخدمة المواطنين وحجاج بيت الله الحرام.
وضمن فعاليات اللقاء تحدث مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام نور ولي عن التطور الكبير الذي شهدته الخدمات الصحية بالمملكة في الآونة الأخيرة، مؤكدا أهمية مثل هذه اللقاءات التشاورية في توحيد آراء وأفكار مسؤولي الوزارة بما يسهم في إثراء النقاش والتقدم نحو تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات الصحية.
من جانبه أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة رئيس اللقاء التشاوري الدكتور سامي باداود أن برنامج اليوم الأول يشتمل على ثلاث جلسات عمل ناقشت الأولى منها موضوع الرعاية الصحية الأولية وآليات تطويرها، فيما ناقشت الجلسة الثانية موضوعين مهمين هما مستجدات الجودة وتطبيقاتها والصيانة، بينما بحثت الجلسة الثالثة موضوع الجدول الزمني المعتمد لطرح العقود المستمرة وسياسات وإجراءات الموظفين إلى برامج التشغيل الذاتي ومدى تأثيره، إضافة إلى مناقشة مستجدات إدارة الأسرة وتطوير خدمة 937 الهاتفية وبرنامج إحالتي والقطاع الصحي الخاص إلى جانب برنامج النقل الإسعافي وتطوير الطوارئ وعرض استبيان رضا المرضى.
ولفت مدير صحة جدة إلى أن برنامج اليوم الثاني يتضمن ثلاث جلسات تبحث الأولى منها التعاقد والميزانية ومخصصاتها ومشاريع برنامج الصحة الإلكترونية وبرنامج (حصن) الوقائي والتموين والمستودعات، وإعداد كتاب بروتوكولات العلاج، وتطرح الجلسة الثانية على طاولة النقاش مستجدات الرعاية الصيدلانية، وبرنامج رفع مستوى الرضا لدى المرضى وتجويد خدمات المختبرات ومراكز بنوك الدم، إضافة إلى مناقشة برامج تدريب الأطباء والكوادر التمريضية، فيما تناقش الجلسة الختامية مؤشرات الأداء وبرنامج تدريب خريجي الدبلومات الصحية.
وكان وزير الصحة قد تفقد قبل بدء اللقاء التشاوري المعرض المصاحب واستمع إلى شرح من المسؤولين حول مبادرات أقسام الأشعة بمستشفيات منطقة مكة المكرمة وبرامج تحسين إدارة الطوارئ بصحة الطائف، والعمل التطوعي، إضافة إلى مبادرة مستشفى العيون، ومعهد تدريب المهارات الصحية بمدينة الملك فهد الطبية، ووقف على إنجازات البرنامج الوطني للكشف المبكر لسرطان الثدي، وبرنامج التدريب الوطني.
كما استمع الربيعة إلى شرح حول إنجازات البرنامج السعودي للتعاملات الصحية الإلكترونية، الذي أنجز 85 مشروعا وقدم 22 مبادرة، كما اطلع على مجسمات عدد من مشاريع الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة التي تشيد على أحدث النماذج والتصاميم والمعايير العالمية.
حضر حفل افتتاح اللقاء التشاوري الخامس الذي تستضيفه مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة لمدة يومين، كل من نائب الوزير للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي والنائب للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، ووكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين ومديري العموم بالوزارة ومديري الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات ومساعديهم للرعاية الصحية الأولية.
عكاظ