الأخبار المحلية

أضخم محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية خلال عام ونصف

كشف الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن مشروع محطة تحلية المياه الذي تعمل عليه المدينة حاليًا في محافظة الخفجي بالمنطقة الشرقية على الحدود مع الكويت، ويعمل بالطاقة الشمسية والألواح الخشبية التي تدعم بناء المرشحات، وهي المحطة الأولى والأكبر من هذا النوع في العالم، حسب السويل.

وتبلغ سعة المحطة 30 ألف متر مكعب يوميا بسعر أقل من السعر الحالي، وأشار السويل إلى أن المدى الزمني لتنفيذ المحطة هو سنة ونصف، حيث ستبدأ بعدها تضخ بكامل قوتها القصوى المياه المحلاة، بحسب الشرق الأوسط.

وتابع أن الحكومة طلبت من المدينة كذلك إعداد تصاميم وتصورات لثلاث محطات مشابهة على ساحل البحر الأحمر تعكف على تصاميمها حاليًا، مؤكدًا أن عمل المدينة يقوم على البحث والتطوير وليس البناء والإنتاج، وقد جرى تسليم الأمور التنفيذية لشركة تقنية متخصصة تتولى حقوق البناء والإنتاج.

وجاءت تصريحات السويل خلال فعالية أسبوع العلوم والتقنية 2014، التي افتتحها الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، وتنظمها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع شركة آرامكو السعودية، أمس.