الأخبار المحلية

“العدل”: أعداد كبيرة من “الوظائف” ستغطي الاحتياجات

[B][SIZE=5]كشف وكيل وزارة العدل لشؤون المحاكم والمدير العام للشؤون المالية والإدارية محمد العقيل، أن وزارته وصلت إلى مراحل متقدمة في نظام التعاملات الإلكترونية وربطت أكثر من عملية إلكترونية مع مركز المعلومات بوزارة الداخلية مؤخرا، إضافة إلى تدشين البصمة وتطبيقها بالكامل في المنطقة الشرقية في كثير من المعاملات الإلكترونية السريعة ونظام كتابات العدل الأولى والإفراغات والوكالات من خلال الدخول إلى موقع الوزارة.
جاء ذلك في تصريح صحفي عقب حضوره الحفل الذي نظمته وزارة العدل مساء أول من أمس، بمناسبة حصول فرع الوزارة بالشرقية على المركز الأول بالمنظومة العدلية الإلكترونية بالمملكة، وتكريم الموظفين المتقاعدين بالفرع، برعاية وزير العدل الدكتور محمد العيسى.
وأوضح العقيل أن الوزارة وصلت إلى مراحل متقدمة في تطبيق التعاملات الإلكترونية على مستوى المملكة بواقع 90% وأكثر. وقال “إننا نشهد الكثير من الإنجازات في مجال التعاملات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة، والدليل على ذلك الحصول على جائزة التميز الأخيرة التي حظيت بها الوزارة والتي تمثلها خير تمثيل”.
وأشار إلى أن هناك وظائف جديدة وبأعداد كبيرة تغطي جميع الاحتياجات، فيما أعلن عن مسابقات لكتاب الضبط، مبينا أن قوائم وظائف كتاب الضبط قليلة، وربما تعود إلى طبيعة هذه الوظائف التي تحتاج إلى التأهيل الشرعي.
وعن الأحكام البديلة وما يتعلق بنشاط المحاميات السعوديات في المحاكم، أوضح العقيل أن ذلك إجراء داخلي يتبع لإدارة المحاماة، ولدينا الكثير من المحاميات العاملات، كما أن الوزارة ماضية في مشروع توصيل المحاكم الجزئية بالسجون عبر أنفاق لتسهيل سير الإجراءات وجعلها عن قرب.
وأشار إلى أنه تم الإعلان عن أكثر من 100 فرع من المباني الحديثة تتوافق مع الأنظمة التقنية الجديدة وتلبي جميع احتياجات المحاكم، وأعلن عنها في المنطقة الشرقية وحصلت على أعلى تصنيف في المباني، إضافة إلى القصيم والرياض والمدينة ومكة. وقال “كنا نعاني سابقا من شح الأراضي، أما الآن فقد حصلنا على أراض جديدة ويوجد من 15 إلى 20 مبنى حديثا بالشرقية”.
وأضاف وكيل وزارة العدل: ما زالت الوزارة بعد صدور الأنظمة القضائية الجديدة في بداية التوسع في المباني المستأجرة لنظام المرافعات والجزاءات ونقل الاختصاصات وإضافتها وسلخ بعض الدوائر عن ديوان المظالم، مبينا أن الوزارة بحاجة الى التوسع في المستأجرة مع التخطيط لإنجاز المباني الحديثة، وربما نحتاج “المستأجرة” لأربع سنوات مقبلة لتغطية الاحتياج.
وعن مستحقات القضاة، أكد العقيل أنهم قاموا بتصفية حقوقهم بالكامل ولا يوجد لديهم شيء، مع إقامة وحدة خاصة تتابع المستحقات للقضاة وفق آلية واضحة وليس كما كان سابقا.
وشهد الحفل تكريم 10 موظفين متميزين و19 متقاعدا، إضافة إلى 15 موظفا من مشغلي الحاسب الآلي بفرع الشرقية، وذلك بحضور رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشيخ عبدالرحمن الرقيب، ومدير عام فرع وزارة العدل الشيخ سالم بن خالفان الشامسي.[/SIZE][/B]