الأخبار المحلية

متعب بن عبدالله: اكتمال طيران “الحرس” بـ95%.. و”الأباتشي” قريبا

[B][SIZE=5]يبدو أن طائرة “الأباتشي” في طريقها للانضمام إلى القوة العسكرية لوزارة الحرس الوطني، بعد أن أنهت الدولة صفقة الشراء وتنتظر وصولها إلى المملكة. هذا ما كشف عنه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، عقب رعايته حفل تخريج دورات الطيران أمس، مشيرا إلى أن موعد وصول الطائرات القتالية للحرس الوطني سيكون قريبا. وقال إن عدد الطائرات التي تم شراؤها كبير وكاف للحرس الوطني في الوقت الحالي، وأن الحرس الوطني موعود بالمزيد من الطائرات.
وأكد الأمير متعب بن عبدالله أن منظومة الطيران في الحرس الوطني من ناحية أعداد الأفراد والضباط مكتملة بنسبة تتراوح ما بين 95% إلى 96%، معتبراً أن تخريج هذا العدد من هذه الدورة بسيط مقارنة بالعدد الموجود في الحرس الوطني، مشيراً إلى أنه لا تزال هناك دورات قائمة، وأن التدريب لا ينتهي لتأهيل المزيد في منظومة طيران الحرس.
وأضاف سموه أن مقر لواء الطيران في مدينة الرياض يعتبر أول موقع ينشأ، مشيراً إلى أن الوزارة ستنشئ مواقع أخرى للطيران في المنطقتين الغربية والشرقية.
من جانبه، كشف رئيس هيئة طيران الحرس الوطني اللواء طيار ركن راشد بن عبدالله الزهراني، أن منتصف شهر يناير المقبل سيشهد وصول طائرات الحرس الوطني، مبيناً أن أنواع الطائرات التي ستصل إلى المملكة هي طائرات “بلاك هوك للأغراض العامة، والأباتشي المقاتلة، وasxi مقاتلة للاستطلاع المسلح”. وأضاف أن أعداد الطائرات كافية من أجل قيامها بإسناد وحدات الحرس الوطني، سواء كانت أهلية أو أمنية.
وقال الزهراني إن هذه الدورات الأولى في طيران الحرس كدورات تحويلية للطيارين المؤهلين كطيارين لتدريبهم على الطائرات العمودية من نوع “md 530 “، مبيناً أن عدد الطيارين المتخرجين من هذه الدورة بلغ 24 طيارا، وكذلك 18 فنياً تخرجوا وتأهلوا كقادة طائرات على هذا النوع من الطائرات العمودية وفنيين مهيئين لصيانة الطائرات العمودية بشكل عام. وأضاف اللواء الزهراني أنه تم تدريبهم على صيانة مثل هذا النوع من الطائرات من المحركات والمراوح والتخصصات الدقيقة الفنية لها، مبيناً أن تدريب الفنيين داخلي بنفس موقع طيران الحرس الوطني، بينما تم تأهيل الطيارين على الطيران العمودي في أستراليا وأميركا.
يذكر أن الأمير متعب بن عبدالله قام بجولة تفقدية لمعسكر لواء الطيران الأول، حيث استمع إلى شرح مفصل عن المشروع من وكيل وزارة الحرس الوطني للشؤون الفنية المهندس عبدالعزيز الجراح، والذي يتكون من مباني قيادة لواء الطيران وكتيبة إسناد الطيران وكتيبة الطيران الأولى والثانية. كما يضم خط الطيران الذي يشمل ورشة الصيانة وانطلاق الطائرات وبرج القيادة والتحكم ومحطات الإطفاء ومهابط الطائرات ومدرج ومنطقة تحميل الذخيرة، كما يحتوي المشروع على مرافق مساندة تشمل مساجد ومطاعم ومحطة وقود الطائرات ومحطة معالجة مياه وخزان المياه وشبكات الخدمات وملاعب رياضية.[/SIZE][/B]