الأخبار المحلية

آلاف العمال البنجاليين مهددون بالترحيل لقلة موظفي سفارتهم

يعمل المسؤولون بسفارة بنجلاديش بالمملكة على قدم وساق لاستخراج جوازات سفر جديدة مطابقة للمعايير الدولية، لآلاف من العمال البنجاليين الوافدين في المملكة؛ وذلك لتجنب إدراج مواطنيهم ضمن قائمة العمالة غير القانونية في المملكة ومن ثم ترحيلهم.

وذكر موقع “ذا ديلي ستار” أن المسؤولين بالمملكة أعطوا سفارة بنجلاديش مهلة حتى 24 من نوفمبر (2015) للانتهاء من استخراج جوازات سفر تقرأ آليًّا لجميع العمالة الوافدة من بنجلاديش؛ وذلك ليتمكنوا من الحصول على تصاريح رسمية للعمل بالمملكة؛ كلٌّ حسب تخصصه، ولتجنب ترحيلهم خارج المملكة.

ونقل الموقع عن أحد كبار المسؤولين بالسفارة قوله: “لدينا نقص في عدد العاملين داخل السفارة؛ لذلك لا نستطيع إصدار عدد كبير من الجوازات، كما هو مطلوب منا. يبدو أن عددًا كبيرًا من مواطنينا سيُرحَّلون خارج المملكة لأننا لن نستطيع الانتهاء من أوراقهم المطلوبة قبل الموعد النهائي الذي حددته المملكة”.

وحسب السفارة فإنها تستخرج من 700 إلى 1000 جواز سفر آلي لمواطنيها العاملين في المملكة في اليوم، فيما تحتاج لاستخراج ما لا يقل عن 8 آلاف أو 10 آلاف جواز في اليوم لتنتهي من جميع جوازات مواطنيها العاملين في المملكة قبل الموعد النهائي. وفق “عاجل”.

وصرح شهيد الإسلام سفير بنجلاديش في المملكة، للموقع قائلًا: “نبذل قصارى جهدنا لاستخراج جوازات مقروءة آليًّا لمواطنينا العاملين في المملكة، لكن يبدو أن علينا بذل مزيد من الجهد”.

وأكد السفير أن سفارة بنجلاديش في المملكة تحتاج إلى مزيد من الموظفين لمواجهة هذه الأزمة؛ حيث قال إن السفارة استعانت بإحدى شركات الطيران في المملكة لتوفير مكاتب لمواطنيها العاملين في بقاع شتى من المملكة؛ لملء الأوراق المطلوبة تم إرسال هذه الأوراق إلى بنجلاديش، لتقوم بعد ذلك بإرسال جوازات السفر الجديدة لمواطنيها.

يذكر أن المملكة طالبت سفارة بنجلاديش بإصدار جوازات سفر تقرأ آليًّا، عملًا بقرار المنظمة الدولية للطيران المدني التي جعلت إصدار هذه الجوازات أمرًا إلزاميًّا على جميع الأمم.