أخبار طبرجل

إخبارية طبرجل الرئيسية تنشر لقاء مع رجل الإعمال شخران الخصي رحمه الله من ارشيف مكتبة خالد الدبوس

يسر إخبارية طبرجل الرئيسية أن تنشر لكم لقاء أجراه الباحث الإعلامي الأستاذ بن خالد الدبوس مع رجل الأعمال المعروف شخران بن دخيل الله الخصي قبل وفاته رحمه الله ويسر إدارة الإخبارية أن تتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ خالد الدبوس الذي قدم لنا هذا اللقاء وخصنا بنشره لكي يطلع القراء والمتابعين على جزء من سيرة الفقيد رحمه الله سائلين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته إليكم اللقاء: سعدت أن أجري لقاءا موسع مع رجل الأعمال المعروف الأستاذ شخران الخصي رحمه الله هذا الرمز الذي يعد من رموز محافظة  طبرجل وهو من الرعيل الأول الذي ساهم مساهمة قوية في تأسيس هذه المحافظة التي كانت قبل ستون عاما مجرد أودية وشعاب مليئة بالحيوانات البرية والنباتات الصحراوية ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ولإعطاء هذا الرمز بعض حقوقه علينا إعلاميا يسرنا أن نضع بين أيديكم هذا اللقاء

 

[COLOR=#DB1847] البطاقة الشخصية[/COLOR]

شخران دخيل الله علي الخصي الشراري

الميلاد :  مليح الشبكة (جنوب الخنفة)

العمل : رجل أعمال

[COLOR=#FF003E]أبو عبدالله تكلم لنا عن مرحلة الطفولة؟[/COLOR]

الطفولة في عصرنا ليست كالطفولة الآن ، حيث كانت في عصرنا قاسية علينا كان اللعب نادر جدا وكان العمل والكد لشغف العيش هو الشيء الرئيسي .
[COLOR=#FF2600]
هل دخلت مدارس ؟[/COLOR]

على أيامنا لا يوجد مدارس كان هناك كتاتيب ، وكان يدرسنا رجل اسمه / عثمان من الحجاز وكان يترحل بين البادية وليس له موقع محدد.
[COLOR=#FF2600]
كيف كانت طريقة الدراسة وأين كنتم تجتمعون[/COLOR]

طريقة الدراسة تكون عن طريق الحفظ والتكرار والتسميع ، وكانت عدة الطالب لوح خشبي وقطعة فحم ، والمكان كنا نجتمع عند أحد البيوت التي تشب بها القهوة بعد الفجر أو تحت ظل شجرة (غضاة) ،
[COLOR=#FF3E00]
هل كان يأخذ أجرا على ذلك ؟[/COLOR]

نعم ، كان يأخذ اجر ولكن لا اعلم كم .[COLOR=#EA1F0B]

بعد مرحلة الطفولة والدراسة ، هناك مرحلة الشباب ماذا تعني لك هذه المرحلة ؟[/COLOR]

مرحلة الشباب هي مرحلة العمل في عصرنا والكد حيث توفي والدي وكان عمري خمسة عشر عاماً ، حيث أنني عملت في الجيش السعودي وأنا صغير لم يتجاوز عمري السابعة عشر .
[COLOR=#FF0800]
حدثنا عن مرحلة العمل بالجيش؟[/COLOR]

علمت أن هناك تقديم على الجيش السعودي وذهبت إلى الطائف وقدمت وتم قبولي  بتاريخ 1/4/1368هـ ولم يتجاوز عمري السابعة عشر وكانت الحياة صعبة في ذلك الوقت من حيث التنقل والاتصال حيث أهلي لا يعلمون عني شيء ، إلا بعد حوالي ست شهور أو أكثر حيث قمت بإرسال أكثر من رسالة ووصلت آخر رسالة بعد حوالي أكثر من شهر .

[COLOR=#F13D04]كم كان أول راتب لك بالجيش ؟ [/COLOR]

كان أول راتب لي تسعون ريال (90) وكانت من العملة المعدنية وهي الريال العربي السعودي حتى أن وصل راتبي في الجيش إلى (300) ثلاثمائة ريال وكان ذلك بعد أكثر من ثمان سنوات من الخدمة .
[COLOR=#FF3E00]
هل تتذكر أحد من رفقائك بالجيش ؟[/COLOR]

الرفقاء كثيرون منهم من مات رحمهم الله ومنهم مازال حي ، ولكن رفيق دربي  الذي لن أنساه هو الرائد / صامد النصار الشراري رحمه الله واسكنه فسيح جناته ، حيث هو من المشاركين في حرب الوديعة ، وكانت لي معه مواقف  عديدة ، وكان معظمها غزل .
[COLOR=#FF4500]
هل من الممكن أن تذكر لنا بعض تلك المواقف مع الرائد/ صامد النصار ؟[/COLOR]

المواقف كثيرة ولكن لا أحب أن أذكرها ودعها في ذاكرتي فقط .

[COLOR=#FF3E00]من كان وزير الدفاع في ذلك الوقت؟[/COLOR]

كان وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود ، رحمة الله ، وكان الجيش بالطائف.  

[COLOR=#FF4D00]ماذا استفدت من تلك المرحلة؟ ومتى أنهيت خدمتك من الجيش؟[/COLOR]

الجيش علمني النظام والانضباط وحسن التعامل مع الآخرين وكملت دراستي بالجيش حيث حصلت على شهادة الثقافة من الجيش وهي تعادل الابتدائية في ذلك الوقت، وأنهيت خدماتي في الجيش سنة 1376هـ ز

 

[COLOR=#FF5500]ماذا بعد مرحلة الجيش ؟[/COLOR]

بعد أن  تركت الجيش عدت إلى أهلي  وكانوا بدو رحل بين الخنفة ووادي السرحان و الحماد ، ولم ترق لي حياتهم حيث تعودت على العمل ، وجلست مايقارب ثمانية شهور في البادية ، وعلمت أن هناك وظائف بشركة التابلاين بعرعر .

[COLOR=#FF3E00]وماذا فعلت حينما علمت أن هناك وظائف بالتابلاين؟[/COLOR]

ذهبت إلى عرعر، لكي أبحث عن وظيفة  بشركة التابلاين وحينما وصلت إلى مدينة عرعر وبينما أنا واقف في مكان سائقي الأجرة ، وإذا بشخص  من الجماعة وقريب لي رآني وسلم علي وقال لقد وجدنا إبلكم التي فقدتموها منذ زمن (ذهوب) على مورد طريف ، وقلت بارك الله فيك الذي أخبرتني ، وركبت مع أول سائق أجرة ذاهب إلى طريف ، (لأنه عيب على البدوي أن يترك حلاله وهو يعلم أين مكانه) ، وحينما وصلت إلى طريف بت عند أحد الأقارب هناك حيث لايوجد فنادق أو شقق مفروشة وفي الصباح ذهبت إلى مورد الماء وإذا بذلك الرجل أعرفه منذ كنت في الجيش وقال ما الذي جاء بك إلى هنا ؟ قلت أبحث عن (ذهوب) لنا قال: اترك هذا الأمر لي وأنا أراقب المورد وإذا جاءت الإبل أنا سوف أسلمها إلى اهلك

. وذهبت إلى موقع الأجرة لكي أعود إلى عرعر  وإذا برجل يقول من يريد إن يعمل بشركة التابلاين يذهب إلى موقع الشركة .

وذهبت إلى هناك وتوظفت والحمد لله. وكان فقدان أهلي لبعض إبلهم  سبباًِ في  عملي  بشركة (التابلاين) بطريف 0

[COLOR=#FF4500]وما هي وظيفتك في الشركة ؟[/COLOR]

كنت عامل صيانة على خط التابلاين من طريف إلى القيصومة ، وبعد فترة أصبحت رئيس فرقة صيانة خط طريف القيصومة.
[COLOR=#FF0F00]
كم كان أول راتب لك في الشركة؟[/COLOR]

أول راتب كان (800) ريال ووصل إلى (1200) ريال بعد خدمة إثنى عشر سنة. وكان هذا الراتب ضخم جدا في تلك الفترة.
[COLOR=#FF1700]
ماذا استفدت من شركة التابلاين؟[/COLOR]

استفدت منها الانضباط في الحياة و تعلمت أيضاً اللغة الانجليزية من كثرة الاحتكاك مع الأجانب (الأمريكان) وحصلت على عدة شهادات منها ، وتعلمت الحرص على الوقت وعدم تضييعه وكيفية الاستفادة منه.
[COLOR=#FF2E00]
هل لديك شهادات من الشركة؟[/COLOR]

لدي الكثير من الشهادات ولكن مع الأسف كلها ضاعت حيث لم نكن نعلم مدى قيمتها  ، أو نحتفظ بها كذكريات جميلة.

[COLOR=#FF3600]هل تذكر أحد من رفقاء الشركة مازلت على تواصل معه ؟[/COLOR]

نعم أذكر رجال ولكن لي مده لم أتواصل معهم لظروفي الصحية وهم من أهل رفحاء وهم : عبدالله العسكري و مطر غازي …..وغيرهم
[COLOR=#FF3E00]
بعد أن تركت شركة التابلاين ماذا فعلت؟[/COLOR]

ذهبت إلى طبرجل وكان في ذلك الوقت في بداياتها ، وكان معي مبلغ ليس بالمبلغ الضخم ولكن فكرت  باستثماره ، وبدأت بفتح محطة وقود بطبرجل .

[COLOR=#FF5C00]هل تتذكر تلك السنة ؟[/COLOR]

اعتقد أنها في سنة 1389هـ حيث كانت أول محطة في طبرجل أي من طريف إلى القريات إلى الجوف لا يوجد محطة إلا في طبرجل في ذلك الزمن.

[COLOR=#FF2E00]وكيف كان الطريق من طبرجل إلى طريف لجلب البنزين؟[/COLOR]

الطريق كان وعرا جدا حيث كان عن طريق حرة  الحرة ، وكنت أذهب من طبرجل الفجر وكان يذهب معي أناس للعلاج في مستشفى شركة التابلاين بطريف وكذلك لطلب التوظيف هناك ، وهناك من يذهب لوجود أقربائه في طريف ، وأصل إلى طريف حوالي الساعة العاشرة صباحا ، وكنت أقف في طابور من السيارات انتظر دوري عند الشركة وبعد انتهائي مباشرة أركب سيارتي (الوايت) وانطلق في الساعة الثانية ظهرا وأصل إلى طبرجل حوالي الساعة العاشرة مساء،حيث كنت عند العودة لا أسرع خوفا من حمولة (البانزين) .
[COLOR=#FF2600]
كيف كانت طريقة بيع البنزين في ذلك الوقت؟[/COLOR]

في البداية كان عن طريق الجالون ، ثم بعد ذلك عن طريق العداد.
[COLOR=#FF3E00]
هل مر عليك موقف أثناء الذهاب والإياب إلى طريف؟[/COLOR]

المواقف كثيرة ولكن الموقف الذي لا أنساه،  كنت خارجا من طريف إلى طبرجل وكانت السيارة (الوايت) محملة بالبنزين وكان ذلك قرب غياب الشمس  ، وبعد أن ابتعدت عن طريف وإذا بالسيارة (الوايت) يغوص (يغرس) في الرمال  ونزلت لكي أحاول أن أمهد الطريق أمام السيارة (الوايت) وإذا بحية  تلدغني ، وأسرعت إلى ظهر السيارة (الوايت) وفتحت (التنك) ووضعت يدي في البنزين لبضع دقائق ، نزلت من ظهر السيارة (الوايت) وكنت أحس بالإعياء الشديد ، وأكملت مسيري، وإذا بالليل قد اظلم علي، وكنت اعرف بدو رحل قريبين من موقعي اسمه (القلتا) ووصلت لهم وهم على وشك النوم ، وكانوا يعرفوني ، وأسعفوني ، طبعا في الطب الشعبي ، وجلست عندهم حوالي ليلتين للعلاج ، وشعرت بالتحسن وبعدها ذهبت بعد الفجر إلى طبرجل ووصلت حوالي الساعة العاشرة صباحا ، و الحمد لله على كل حال.
[COLOR=#FF4D00]
هل قمت بأعمال  أخرى غير محطة الوقود ؟[/COLOR]

نعم ، جلبت حفار آبار ارتوازية من سوريا وكنت أول شخص يجلبها إلى طبرجل ،وكان ذلك عام 1397هـ بعد أن ازدهرت الزراعة في مدينة طبرجل ، وفتحت أول مخرطة في طبرجل وكان ذلك عام 1406هـ وافتتحها أمير طبرجل آنذاك / ماجد الأحمد الناصر .
[COLOR=#FF5500]
كيف كانت الحياة الاجتماعية سابقاً ؟[/COLOR]

الحياة الاجتماعية في السابق كانت جميلة جدا وكنا مترابطين وكان الرجل منا يذهب ويوصي جاره على أهله ، أما الآن تغيرت العلاقات تغير كلي ، الآن جارك لا تعلم عنه شيء وهذا من أسباب المدنية الطاغية الغير مقنن.
[COLOR=#FF2600]
كلمة أخيره تود أن تقولها في نهاية هذا اللقاء؟[/COLOR]

أقول أسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا حكومتنا وان يديم على بلادنا الأمن والأمان

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/057bd9c3cc694c.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/057bd9bf21b458.jpg[/IMG]
[RIGHT]
[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/057bd9cc879b99.jpg[/IMG][/RIGHT]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/057bd9dc781359.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/057bd9dc7a93d4.jpg[/IMG]