أخبار طبرجل

مدير مكتب تربية طبرجل يعقد لقاءاً مع مديري المدارس وآخر مع المرشدين الطلابيين

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية عبد الله الهريويل[/COLOR] [COLOR=red](خاص)[/COLOR]
عقد الأستاذ مرضي بن سليم المصيدير مدير مكتب التربية والتعليم للبنين في طبرجل لقاءاً بمديري المدارس التابعة للمكتب وذلك بحضور الدكتور مدالله بن عايد الصالح مساعد مدير مكتب التربية والتعليم في طبرجل ومشرف الإدارة المدرسية بالمكتب.
وفي بداية الإجتماع الذي عقد صباح اليوم السبت في ثانوية مؤتة رحب المصيدير بزملائه مديري المدارس ثم تطرق لأهم الأمور التي تتعلق بالمدرسة والمعلم والطالب والقضاء على السلبيات التي تم رصدها في عدد من مدارس القطاع خلال الجولات الميدانية التي نفذها مشرفوا المركز خلال الفترة الماضية .

وبين المصيدير الدور المناط بمدير المدرسة من خلال تفعيل دور المرشد الطلابي ومصادر التعلم والمختبر في المدرسة والنظافة وأن مدير المدرسة يقع عليه الدور الأكبر في تفعيل وتظافر الجهود والتي من شأنه أن تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة من إدارة المدرسة كما أن تفعيل تلك الأدوار تساعد في زيادة التحصيل العلمي للطلاب .

ثم تحدث الدكتور مدالله بن عايد الصالح مساعد مدير مكتب التربية والتعليم في طبرجل ومشرف الإدارة المدرسية بالمكتب عن الغياب في المدرسة ودوره في تعثر العملية التعليمية ابتداءاً بمدير المدرسة ثم المعلمين والطلاب مشيراً إلي أن مسألة الغياب تسبب الإرتباك في العمل والفوضى وبالتالي فإن ذلك يؤثر على سير اليوم الدراسي وأضاف أن على كل مدير مدرسة أن يتقيد بالأنظمة وتطبيقها في حق المتغيبين والمستأذنين من المعلمين أو الطلاب ، كما يجب إطلاع مشرف الإدارة المدرسية في حال إضطرارمدير المدرسة للخروج أثناء اليوم الدراسي أو الغياب لعذر لما لذلك من إيجابيات في تظافر الجهود بين إدارة المدرسة ومكتب التربية والتعليم.

ثم تم فتح المجال لمديري المدارس لإبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم وبعض الإشكاليات التي يواجهونها ومناقشتها واقترحت الحلول المناسبة التي من شأنها المساهمة في حلها .

بعد نهاية الإجتماع عقد المصيدير لقاءاً مع المرشدين الطلابيين في المدارس التابعة لمكتب التربية والتعليم وذلك بحضور الأستاذ عبد الله بن أديلم أبو أذينة مساعد مدير مكتب التربية والتعليم في طبرجل لشؤون الطلاب ومشرف التوجيه والإرشاد بالمكتب.
في بداية الإجتماع رحب المصيدير بالزملاء المرشدين الطلابيين على حضورهم لهذا اللقاء ويقدر كافة الجهود التي يبذلونه في الميدان .
وأعتبر المصيديرأن للمرشد الطلابي دوراً كبير وأن ذلك الدور لا يقف عند حدود المدرسة بل يتعداها ليشارك المجتمع وينغمس ويتعايش معهم وبخاصة المجتمع المحيط للمدرسة التي يعمل فيها كما أنه يؤمل من المرشد الطلابي تفعيل دوره داخل البيئة المدرسية ويساهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي والعلمي لأبناءنا الطلاب من خلال المتابعة منذ بداية عقد الإختبارات الشهرية وعمل اسبيان بالطلاب المقصرين دراسياً وإيجاد الحلول منذ البداية ومتابعتهم في ذلك مع معلم المادة وإدارة المدرسة وولي الأمر حتى يتحسن مستوى الطالب العلمي وكذلك يساهم المرشد الطلابي في حل المشكلات التي قد تعترض أبناءنا الطلاب من خلال إيجاد الحلول المناسبة لها.
وتمنى المصيدير أن يلتقي بالمرشدين الطلابيين في مدارس طبرجل مرة على الأقل في كل فصل دراسي.
ثم تحدث الدكتور مدالله بن عايد الصالح مساعد مدير مكتب التربية والتعليم في طبرجل ومشرف الإدارة المدرسية بالمكتب عن بعض الأعمال التي ينبغي للمرشد الطلابي أن يفعلها ويتابعها داخل المدرسة وأشار إلي أن المرشد الناجح لا يقف عند حد معين بل يبحث عن كل ما يفيد في مجال التوجيه والإرشاد من خلال الإطلاع على التعاميم ومتابعتها وتنفيذها وكذلك الإطلاع على تجارب الزملاء المرشدين الطلابيين المثمرة سواءاً داخل مدارس طبرجل أو خارجها ومدى تطبيقها في المدرسة التي يعمل فيها .
ثم تحدث الأستاذ عبد الله بن أديلم ابو أُذينة مشرف التوجيه والإرشاد في مكتب التربية والتعليم في طبرجل حيث رحب بالمرشدين وشكرهم على جهودهم المميزة التي بذلوها ويبذلونها في الميدان وبين أبو أذينة أن للمرشد الطلابي رسالة عظيمة يجب أن يؤديها بكل أمانة وأن على المرشد الطلابي أن يكون قريباً من الطلاب يتلمس احتياجاتهم العلمية والإجتماعية والنفسية والمرضية بل أن عليه أن يعرف جميع طلاب المدرسة بأسمائهم وفي أي سنة يدرس كل طالب.
وأشارإلي أنه متى ما تفهم المرشد الطلابي دوره المهم داخل المدرسة وخارجها فإنه سيؤديه بكل يسر وسهولة .
وأورد أبو أذينة نماذج جيدة من الميدان تم تطبيقها وحققت نتائج طيبة وتمنى أن تتوالد الأفكار في مدارسنا للقضاء على بعض السلبيات وبخاصة لدى الطلاب.
ثم تم فسح المجال لمداخلات المرشدين الطلابيين وما يواجهونه من بعض العوائق والإشكاليات في مجال التوجيه والإرشاد وتم الرد عليها .

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4cb0ab13b65c6.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4cb0ab13de668.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4cb0ace35ede2.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4cb0ace386af0.jpg[/IMG]