أخبار المجتمع

حركة لم الشمل تزوّج معلمًا من زميلته دون علمه وتنقل 57 لنفس القطاع

كشف مصدر مسؤول أن حركة “لم الشمل”، التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرًا، شهدت العديد من الأخطاء والملاحظات، التي تسببت في تشتيت العديد من المعلمين والمعلمات بدًلا من لم شملهم.

وبحسب ما نشرته صحيفة المدينة بعددها اليوم، قال المصدر إن من أبرز الأخطاء ما حدث لأحد المعلمين الذي فوجئ بوجود اسم مُعلِّمة لا يعرفها مُدْرَجة ضمن بياناته في برنامج التبادل الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم على أنها زوجته، رغم أنه لا يعرفها ولا تربطه بها أي صلة. واشار المصدر إلى أن المعلم فوجئ بأن برنامج”لم الشمل» قام بتزويجه من المعلمة المذكورة دون معرفته بالاضافة إلى انه من الأخطاء التي حدثت في هذا الجانب: نقل معلمين ومعلمات نقلا خارجيا من قطاعاتهم التي يعملون فيها إلى نفس القطاعات مثل نقل احدهم من البشائر إلى قطاع البشائر نفسه وكأنه لم ينقل بتاتا.

واكد أن هذا الخطأ تكرر على ما يقارب من 57 معلما ومعلمة في قطاعات تعليمية أخرى حيث ورد نقلهم في برنامج لم الشمل إلى نفس قطاعاتهم. واضاف المصدر أن حركة لم الشمل لم يحظ بها سوى 159 معلمة مقابل 156 معلمًا وهو ما يطرح استفهامًا كبيرًا حيال التباين في العدد بين المعلمين والمعلمات بالرغم من أن الحركة مخصصة للم شمل المعلمين بزوجاتهم المعلمات. وكان عدد من المعلمين والمعلمات، الذين تقدموا لحركة «لم الشمل» دون أن يتم تحقيق رغباتهم، طالبوا وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في آلية تطبيق البرنامج. وقالوا انه لم يعالج الاهداف المرجوة من تطبيقها والتي من اهمها توفير الاستقرار النفسي لمنسوبات التعليم ولم شملهن مع ازواجهن المعلمين من خلال نقلهم في قطاع تعليمي واحد. فيما اكد عدد من أولياء امور المعلمات انهم قد رفعوا لادارات التعليم عددًا من الخطابات بخصوص ملاحظاتهم حيال حركة لم الشمل مؤملين تجاوب وزارة التربية والتعليم حيال شكاواهم التي تقدموا بها.

من جهته أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أنه تم تشكيل لجنة لدراسة شكاوى المعلمين والمعلمات من حركة “لم الشمل” الأخيرة، مشيرًا إلى أنه من غير المستبعد إعلان حركة الحاقية.
وقلل المصدرمن أخطاء حركة «لم الشمل» مؤكدًا أنه تم توجيه إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق والمحافظات لاستقبال ملاحظات المعلمين والمعلمات ممن لديهم ملاحظات حيال الحركة التي تم اجراؤها في الفترة الماضية.

وقال انه سيتم رفع جميع هذه الملاحظات للجهة المختصة بوزارة التربية والتعليم والتي خصصت لجنة من منسوبيها لدراسة هذه الشكاوى والبت فيها حسب الأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

وعن امكانية اجراء حركة تصحيحية شاملة للمتقدمين والمتقدمات لحركة لم الشمل اكد المصدر نفسه أن حركة لم الشمل التي تم اجراؤها بالفترة الماضية والتي تم فيها تحقيق رغبة 186 معلمًا ومعلمة كانت من خلال برنامج (نظام التكامل الالكتروني) والذي اشتمل ايضا على الحركة الشاملة لنقل المعلمين والمعلمات بحيث ان حركتي لم الشمل والحركة الاساسية لنقل المعلمين والمعلمات كانت عبر برنامج واحد وهو (نظام التكامل الالكتروني).

واضاف أن عددا من قيادات الوزارة عقدت الاسبوع الماضي اجتماعات وورش عمل بمدراء شؤون المعلمين بمختلف مناطق ومحافظات المملكة بمقر الوزارة وكانت من الأفكار المطروحة والتي لم يصدر حيالها قرار رسمي حتى الآن هو إمكانية اصدار حركة إلحاقية حيث ان هذه الفكرة من الخيارات الواردة المطروحة للدراسة والنقاش خاصة وانه حدثت العديد من المستجدات من ابرزها البدء في تنفيذ التوجيهات الصادرة حيال رفع الطاقة الاستيعابية للوظائف التعليمية الجديدة المخصصة لخريجي وخريجات الجامعات وقرار تدريس اللغة الانجليزية لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي
تم إضافته يوم الثلاثاء 21/06/2011 م – الموافق 20-7-1432 هـ الساعة 8:00 صباحاً